تابعنا على جوجل بلس

البحث في الموقع

 خطوات تعزيز السرعة في الأداء و رعاية الزبائن

ينبغي على مندوب المبيعات معاودة كل الاتصالات بأسرع ما يمكن، حتى وإن كانت هناك مشكلة ما: فالعميل دائماً ما يقدر أي مجهود يقوم مندوب المبيعات ببذله بغرض المساعدة. ولكنه ليس من المتوقع أن يحترم العميل مندوب المبيعات ويقدره في حالة علمه ببخشيه هذا المندوب من معاودة الاتصال به مرة أخرى. فأسهل السبل لفقدان أي عمل هو إهمال المشكلات دون حلها.

 

التأكد من وفرة أساليب الاتصال بين مندوب المبيعات والعميل: هناك بعض الاختيارات في هذا الصدد؛ منها على سبيل المثال أن يتوفر للمندوب تليفون محمول لكي يستطيع العملاء الوصول إليه في كل الأوقات أو تركيب خطوط تليفونات منفصلة في المنازل (مزودة بجهاز تسجيل المكالمات)، الأمر الذي يسهل على العملاء الوصول إليه في أثناء حالات الطوارئ. كما يمكن لمندوب المبيعات ترك رسالة على البريد الصوتي تخبر المتصلين بزمان ومكان الوصول إليه.

الالتزام بالوعود: إذا ما قام مندوب المبيعات بإخطار العميل بأنه سيرسل له فاكساً بالأرقام بنهاية اليوم أو أنه سيرسل له معلومات معينة في المساء، فيجب عليه القيام بذلك. وإذا لم يكن المندوب على ثقة من إمكانية حصوله على المعلومات بهذه السرعة، فعليه أن يخبر العميل بالمدة التي يطلبها أمر الحصول على المعلومات في اعتقاده، ثم مفاجأة العملاء بالحصول عليها في وقت باكر عن ذلك الوقت المحدد.

المتابعة

دائماً ما يريد العملاء من مندوبي المبيعات المحافظة على وعودهم لهم. فهم لا يرغبون منهم أن يكونوا كثيري التذمر، بل يريدون أن يكونوا على يقين من عدم إغفال المندوبين لهم حتى بعد إتمام عملية البيع. وهناك مثال لثلاثة عملاء قد تم معهم إجراء مقابلات شخصية بشأن مدى متابعة مندوبي المبيعات لهم وفيما يلي عرض لأقوالهم.

العميل الأول: "أعتقد أن أفضل شيء يمكن لمندوب المبيعات عمله هو المتابعة مع العميل، فإذا لم يقم المندوب بالمتابعة مع هذا العميل بمجرد أن يتم البيع – وذلك بالاتصال بالعميل على الأقل وسؤاله عن مدى جودة الخدمة أو إمكانية أن يقوم هذا المندوب بتقديم المزيد له – فسيشعر العميل بأنه شخص منبوذ وقد تم التخلي عنه."

العميل الثاني: "في بعض الأحيان، بمجرد أن تتولى الشركة القيام بمشروعي، فإن المسئولين بها يشرعون في العمل فيه هكذا دون الاتصال من أجل الحصول على الاستفسارات اللازمة. فما أود أن أراه هو استمرار مندوب المبيعات في إجراء مقابلات ما بعد البيع مع العملاء وذلك بعد إتمام أي أمر شراء. وتكمن أهمية ذلك في ضرورة التأكد من تحقيق الأهداف كافة، بالإضافة إلى معرفة إذا ما كانت هناك أي مشكلة قد حدثت في أثناء سير عملية البيع من أجل الانتباه إليها في المشروعات القادمة. فدائماً ما أرغب في معرفة مدى اعتناء مندوب المبيعات بمشكلاتي، حيث يعد ذلك من الأمور التي يجب التحدث فيها قبل الدخول في أي نشاط جديد." يمكن لأي مندوب مبيعات القيام بعملية البيع مرة واحدة فقط. ولكن المتابعة المستمرة من جانب مندوب المبيعات دائماً ما تدفع العميل إلى معاودة شراء المزيد من هذه المنتجات والخدمات.

العميل الثالث: "إن الأمور التي أبغضها في مندوب المبيعات هي ملا حقته لي بشكل يبعث على الضيق، حيث يتكرر اتصالاته شهراً بعد آخر فقط من أجل مضايقتي فحسب. إنني دائماً ما أتعامل مع مندوبي المبيعات الذين لديهم معلومات جيدة. فلا يكررون الاتصال بي كل أسبوع هكذا دون داعٍ. وإنما عندما تكون هناك ضرورة. ويكون ذلك من أجل عرض بعض الأفكار الموجودة لديهم والتي قد تساعدني؛ حيث يكونون دائماً على صواب في هذا الشأن. فأنا أدرك مدى فهمهم لأعمالي من خلال المعلومات التي قاموا بالحصول عليها. إن مندوبي المبيعات الذين يقومون بأداء واجبهم فضلاً عن تمتعهم بسعة المعرفة سيكون أداؤهم أفضل من هؤلاء الذين يلحون على العميل في عملية البيع بشكل يضايقه."

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد