تابعنا على جوجل بلس

البحث في الموقع

 خطوات لزيادة المعرفة

دراسة المنتج داخليا وخارجيا: يقصد بذلك الذهاب إلى الفنيين داخل الشركة من أجل طلب المساعدة في حالة ما إذا كان المنتج معقداً من الناحية الفنية. ويجب على مندوب المبيعات أن يطلب التفسير اللازم عن كيفية عمل المنتج بحيث لا يقتصر دوره على مجرد ذكر الفوائد والمزايا الخاصة بالمنتج دون استيعابها. فإذا ما علم المندوب كيفية عمل المنتج بالفعل ، فمن الممكن في ذلك الوقت أن يكون لديه تصور أفضل عن مدى توفير المنتج حلول لمشكلات العملاء، بالإضافة إلى قدرة المندوب المبيعات نفسه على تقديم مجموعة متنوعة من الحلول للعملاء.

 

قراءة الصحف المتخصصة: لا توفر الصحف المتخصصة بالنسبة لمندوب المبيعات معلومات متعلقة بكل ما يجد على النشاط التجاري فحسب، بل إنها تمثل أيضًا مصدراً جيداً لمعرفة كل ما يخص الشركات المنافسة. فمواصلة المنافسة دائماً ما تؤدي بالضرورة إلى التفوق والمضي قدماً. ومن ثم، يجب على مندوب المبيعات قراءة الصحف المتخصصة والنشرات التجارية الخاصة بأنشطة العملاء، إذا ما كان مندوب المبيعات على علم بأحدث المتغيرات الطارئة على أنشطة العملاء، فقد يقدر على تقديم الحلول للمشكلات ختي ولو كان ذلك قبل ظهورها.

التحدث مع مندوبي المبيعات الناجحين: عادة ما تكون التجربة هي أفضل طريقة للتعلم. فإذا ما كان هناك نقص في تجارب وخبرات المرء، فيجب حينما الاستعانة بتجارب الآخرين. ومن ثم، فيجب على مندوب المبيعات محاولة إيجاد شخص صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال لكي يعمل على إسداء المنتج له؛ فيتعلم منه قدر المستطاع.

بذل الجهود الإضافية: في حالة ما إذا كان مندوب المبيعات يعمل في مجال بيع المنتجات الملموسة مثل أجهزة الكمبيوتر، فعليه حينما أن يأتي مبكراً إلى العمل وأن يقوم بأداء عمله مع جميع تلك الأجهزة لمعرفة خباياها وأسرارها وكذلك مميزاتها. وإذا ما كان مندوب المبيعات يعمل في مجال بيع المنتجات المعنوية غير الملموسة مثل الترويج لفكرة أو الإعلان عنها، فينبغي عليه أن يقرأ كل ما يتعلق بهذا المجال ويمكن له الحصول عليه.

التحدث مع العملاء المستخدمين للمنتج لفترة من الوقت: لا يوجد مصدر أكبر للمعلومات من ذلك المصدر الذي يمثله المستخدم الفعلي للمنتج نفسه. فالمستخدم الفعلي للمنتج يستطيع أن يقدم معلومات كثيرة حول ما يفضله وما لا يفضله بوجه عام، بالإضافة إلى النقاط التي تمثل له أهمية فيها يتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي يقدمها مندوب المبيعات. فدائماً ما يقدم مثل هؤلاء العملاء معلومات قيمة عن المنتجات التي يعرضها مندوب المبيعات للبيع، فضلاً عن تقديمهم الأفكار حول كيفية استغلال الفوائد التي عادت عليهم بهدف بيع منتجات مندوب المبيعات لعملاء آخرين.

معرفة معلومات عن الوضع التنافسي: ينبغي على مندوب المبيعات دراسة المعلومات المدرجة عن الوضع التنافسي للشركة التي يعمل بها (ذلكم خلال تلك الجداول أو الكتب التي يستخدمها مندوبو المبيعات لتدوين نقاط البيع المتميزة الخاصة بالمنتجات التي يقدمونها ومدي تماثلها واختلافها مع منتجات الشركات المنافسة، بالإضافة إلى معرفة المندوبين أيهم يكتسب عملاء جددا وأيهم يفقد عملاءه للتعامل مع شركات منافسه). وعلى مندوب المبيعات الاتصال بالشركات المنافسة وطلب النشرات والمعلومات الخاصة بمنتجاتها أو خدماتها. فمن المحتمل أن يكون بعض الأفراد الوافدين إلى الشركة مندوب المبيعات من القطاعات التجارية الأخرى قد استخدموا منتجات الشركات المنافسة- أو حتي يكونوا قد قاموا ببيعها من قبل. لذا، على مندوب المبيعات أن يطلب منهم المعلومات والبيانات المتعلقة بذلك لدراستها جيداً. وأخيراً، يعتبر التحدث مع مندوبي المبيعات العالمين لدي الشركات المنافسة أمرأ غاية في الأهمية؛ فربما يكون هناك وقت يستطيعون فيه تبادل المعلومات أو حتي تبادل الإرشادات والقيادات مع بعضهم البعض.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد