نجاحي بفضل الدراسة في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

عملت طوال العشر سنوات المنصرمة كمسئولة مبيعات في أحد أهم معارض الموبيليا ، و عرفت من خلال عملي طوال هذه الفترة أن عملية البيع الناجحة تبدأ من معرفة البائع للمنتج أو السلعة التي سيقدمها للعميل الذي يحتاجها، و دراسة كافة مميزاتها و عيوبها و جوانبها الأخرى ، و التأكد من أن هذه السلعة تلبي متطلبات الزبون الذي يحتاج إليها لأسباب محددة ، ثم تأتي بعد هذه النقطة طريقة العرض التي يقوم بها البائع للمنتج أو السلعة حيث يحرص البائع على عرض المزايا الفنية للسلعة التي يقدمها المنتج لإقناع الـمسـتهلك بأهميتهـا و جودتها و تميزها عن غيرها

من مثيلاتها التي تقدمها الشركات الأخرى. و عند إتمام الصفقة يجب الحرص على عدم قطع الاتصال مع العميل و لكن لابد من استمرار التواصل معه لأنه أفضل مصدر للعملاء الجدد في الحقيقة أي من خلال خدمة ما بعد البيع و المتابعة الدورية ، و هو يمثل كذلك مصدر هام للتغذية الرجعية عن المنتج و يقدم مع ملاحظاته التي يجب أخذها في الاعتبار لتطوير المنتج من خلال مقترحات العميل الذي استخدم السلعة بنفسه و عرف مميزاتها و عيوبها بشكل دقيق و هذه الأمور هي التي تساهم في تطوير و تحسين المنتج بما يسهم في تحسين مستويات البيع و هكذا فالعملاء القدامى هم في غاية الأهمية. و بعد أن أصبحت مديرة مبيعات كان يتطلب مني جعل كل فريق العمل المسؤول عن المبيعات على أعلى درجة من الاحترافية و الإتقان للدمج بين فن البيع و فن رعاية الزبائن.  و بالتالي نصل إلى أعلى درجة من القدرة البيعية و حمل الناس إلى شراء ما يتم بيعه لهم على أساس مكسب متبادل من سلع لم يفكروا في شرائها حتى تلفت انتباههم مثل الأسرة المزدوجة و المحتوية على خزانات سحرية أو الطاولات التي تحتوي على مقاعد مخفين مما يجعلها عملية و أنيقة و موفرة للمساحات و ما إلى ذلك مما يعتمد على بيع فكرة و جودة للعملاء تقضي لهم عدة حاجات في آنٍ واحد، كما أن القدرة البيعية هي فن إقناع الناس بشراء بضائع تكون موضع الرضا الدائم باستخدام وسائل تتطلب أقل وقت و جهد. و لدعم تلك المهارات بدأت بدراسة الماجستير التخصصي في إدارة المبيعات من بريطانيا الذي تقدمه الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي و الذي تم تصميمه بالشكل الذي يضمن استيعاب و احتراف الأساسيات التي تقود إلى البيع.و الوصول إلى أصحاب القرار و إتمام صفقات البيع و إحراز النجاح بالإضافة إلى مساعدة الدارس على الإلمام  بما يتوقعه منه الزبائن، ومن أين يبدأ بالاهتمام بهم، وتصحيح الأخطاء في التعامل معهم وماذا يجب أن يفعل بالإضافة إلى السلوك المطلوب وطرق العناية الممتازة ومعالجة الشكاوى، والتصرف عند مواجهة الأزمات . حتى أنني أتقنت أهم الموضوعات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي و إدارة مصانة و معارض الموبيليا لأضخم شركات الموبيليا هنا والارتقاء بالأداء الوظيفي ومهارات التفاوض، حيث أني استطعت تدريب كافة فريق العمل على تلك المهارات بنفسي بشكل أضفى نتائج مذهلة على الجميع . مما جعلني أكثر من أتقن وظيفة مدير المعارض لشركة الموبيليا على مدار السنوات العشرون الأخيرة . و كان هذا كله بفضل الدراسة في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي لبرنامج الماجستير التخصصي في إدارة المبيعات من بريطانيا والذي درست به مقررات دراسية متميزة في إدارة المبيعات ، والذي قدمته الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي معتمدا من جهات موثوقة في المملكة المتحدة ، وأيضا قدمت الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المقررات الدراسية الخاصة بالبرنامج للدراسة باللغة العربية مما ساعدني في الاستيعاب بشكل أفضل .

 

 

حسن الغرباوي

Add comment

Security code

Refresh

دعم العميل و رعاية الزبائن

 استنتاجات عامة في و رعاية الزبائن ضرورة وجود هدف لكل اتصال:

من أكثر الأمور شيوعاً بين العملاء هو مدى انزعاجهم من كثرة اتصال مندوبي المبيعات بهم. وهذا لا يعني أنهم لا يرغبون في تواصل مندوب المبيعات معهم.

 

للمزيد اضغط هنا

السرعة في الأداء و رعاية الزبائن

 خطوات تعزيز السرعة في الأداء و رعاية الزبائن

ينبغي على مندوب المبيعات معاودة كل الاتصالات بأسرع ما يمكن،

حتى وإن كانت هناك مشكلة ما: فالعميل دائماً ما يقدر أي مجهود يقوم مندوب المبيعات ببذله بغرض المساعدة.

للمزيد اضغط هنا

خطوات تعزيز رعاية الزبائن

خطوات تعزيز التنظيم الجيد

التخطيط المسبق ليوم عملك بيوم:

في كل مساء، على مندوب المبيعات مراجعة قائمة الأمور الواجب فعلها أو إعداد قائمة جديدة، الأمر الذي يمكّنه من المعرفة الكاملة لما يحتاج فعله بالضبط في اليوم التالي.

للمزيد اضغط هنا

خطوات الاهتمام برعاية الزبائن

 خطوات تعزيز الاهتمام والتعاطف

طرح الاسئلة التي من شأنها فهم موقف الأخر: فكلما زادت معرفة مندوب المبيعات برغبات العميل وتحدياته، كان من السهل عليه أن يضع نفسه في موضع العميل.الإنصات بحماس: دائماً ما يشعر أي شخص بالاهتمام إذا ما أعطيت له الفرصة للتحدث والتعبير عما بداخله.

للمزيد اضغط هنا

فن تهدئة و رعاية الزبائن

 ما هو وجه الضرورة في تهدئة العملاء الثائرين؟

أهمية تهدئة العملاء الثائرين

في استطلاع رأي قام به قسم التسويق في إحدى المؤسسات المالية، تبين أن خمسة وعشرين في المائة من العملاء أظهروا استياءهم خلال الأحد عشر شهراً الماضية.

للمزيد اضغط هنا

مندوبي المبيعات و رعاية الزبائن

 استنتاجات عامة

ضرورة تحويل محور التركيز والاهتمام من المندوب إلى العميل: يقصد بإظهار التعاطف وضع الذات في موضع الآخر وفهم متطلباته ومشكلاته وأهدافه.وهو ما يعني مساعدة العملاء في إيجاد السبل لتلبية تلك المتطلبات وحل تلك المشكلات وتحقيق تلك الأهداف. وهناك قول شهير

للمزيد اضغط هنا